تفاصيل المقالة

image

أهم ضوابط الاستثمار للحصول على أفضل الفوائد دليلك الشامل

مقال اليوم هو عن أحد أهم المؤثرات على اقتصاديات الدول ، إلى جانب كونه المصدر الأول والأساسي للثروة للأفراد عبر التاريخ.

اتفق الاقتصاديون على أن الاستثمار من أهم عوامل النمو والازدهار المالي سواء على المستوى الفردى أو على مستوى الدول.

إذا كنت غير محترف وترغب في دخول عالم الاستثمار ، أو تسعى لتحقيق ثروة مالية طويلة الأجل ، نقدم لك اليوم دليلاً مفصلاً يساعدك على فهم ما هو الاستثمار ، وآليات عمله ، وأهمها. ومعايير الاستثمار التي يمكنك استخدامها كمبتدئ قبل التعمق فيها.

تعريف الاستثمار

مفهوم الاستثمار بشكل عام هو عملية استثمار الأموال في شيء ما اليوم بهدف تحقيق ربح مالي على المدى الطويل.

بمعنى آخر الاستثمار: هو عمل يقوم به المستثمر ، يستخدم فيه مبلغًا معينًا من المال لشراء شيء ما من أجل الحصول على عوائد مادية ، أو بيع هذا الشيء في المستقبل بمزايا.

يمكننا أيضًا تحديد الاستثمار في جانبين مختلفين:

الجانب الاقتصادي

يُعرَّف الاستثمار اقتصاديًا بأنه عملية شراء منتجات أو سلع ذات قيمة منخفضة نسبيًا في الوقت الحالي ، ولكن المؤشرات الاقتصادية تظهر حاجة السوق لها في المستقبل ، وبالتالي يتم بيعها بعد فترة وتأتي ثروة مالية منها.

الجانب المالي

أما الجانب المالي ، فإن الاستثمار هو عملية شراء الأصول النقدية التي يمكن أن تزيد قيمتها بعد فترة لبيعها ، والربح من فرق السعر بين عمليتي البيع والشراء ، أو أرباحها مع الحفاظ على قيمتها الأصلية ، مثل الاستثمار في الأسهم والسندات.

الفرق بين الاستثمار والادخار

يعد الادخار والاستثمار جانبًا مهمًا من جوانب الحياة المالية للأفراد.

يعني الادخار أنك تخصم جزءًا من دخلك وتحتفظ به في شكل ثابت حتى تحتاجه.

أما بالنسبة للاستثمار ، كما ذكرنا ، فالأمر كله يتعلق بتوجيه بعض أو كل أموالك إلى صناعة معينة بهدف تحقيق ربح مالي.

نتيجة لذلك ، نجد أن الاستثمار والادخار يكملان بعضهما البعض ويجب أن يكونا متوازنين لتحقيق الثروة المادية.

يمثل الاستثمار أهم جانب على طريق الثروة المادية ، إذا كانت استثماراتك موجهة بشكل صحيح ، ورغم ذلك فمن الخطأ توجيه كل أموالك نحو الاستثمار ، لأن الأسواق تتميز بالتقلب وعدم الاستقرار ، لذلك يجب أن تكون كذلك. مدخرات كافية لتغطية قيمة نفقاتك أو التزاماتك المالية أثناء الكساد الاقتصادي.

من ناحية أخرى ، لا توجد طريقة يمكنك من خلالها الاحتفاظ بجميع أصولك في صورة مدخرات على الأطلاق ، ويرجع هذا السبب لأن معدلات التضخم الاقتصادي تضاعف القيمة المادية للأصول الثابتة ، مما يؤدي إلى انخفاض القوة الشرائية للمال بسبب ارتفاع الأسعار.

لذا كما ذكرنا يجب أن توازن بين الادخار والاستثمار في حياتك المادية حتى تتمكن من تحقيق الثروة المادية ، وفي نفس الوقت يمكنك اتخاذ الاحتياطات اللازمة فيما يتعلق بتغيرات السوق ، لتجنب المرور بأزمات مالية في وقت السوق. انهدام.

أهمية الاستثمار

الاستثمار هو محرك الحياة الاقتصادية للمجتمعات والحكومات والأفراد.

أهمية الاستثمار على المستوى الوطني

يساهم ضخ الاستثمار في بناء المصانع والمنشآت والمشاريع الاستثمارية في مختلف المجالات بشكل فعال في تنويع البنية الاقتصادية للدول وتعزيز قوة اقتصاداتها.

تساعد الاستثمارات الحكومات على توفير فرص عمل جديدة للشباب وتحسين حياة الناس وضمان ازدهارهم المالي.

الاستثمار يساعد على زيادة الإنتاج ، وبالتالي زيادة حجم الصادرات وتقليل حجم الواردات ، مما يعني زيادة في انتعاش الاقتصاد الوطني.

يساعد الاستثمار على تقوية العملة المحلية للبلاد ويساعدها على مواجهة معدلات التضخم العالمية ، مما يساعد على خلق توازن بين العملات الأجنبية والمحلية.

أهمية الاستثمار على المستوى الفردي

1- تطور ونمو رأس المال الخاص بك.

الاستثمارات طويلة الأجل هي الطريقة الوحيدة المضمونة لتحقيق ثروة مالية هائلة ، لأنها تتيح لك جني أرباح إضافية ضخمة مع الحفاظ على القيمة المالية للأصول التي استثمرتها.

2- ضمان حياة مالية كريمة عندما تقرر التقاعد من العمل.

العمل جانب من جوانب الحياة ، وليس الحياة ككل. يعمل البعض بجد طوال حياتهم لأنه لا توجد طريقة أخرى لكسب دخل كافٍ لاحتياجات الحياة الأساسية. يعمل البعض الآخر خلال فترات معينة يأخذون فيها جزءًا من دخلهم لأغراض الاستثمار ، ويخططون للتقاعد في سن معينة والتمتع بالثروة التي ستنتج من استثماراتهم.

إذا كنت تفكر اليوم في الاستثمار وتحقيق أرباح مالية ، فعندئذٍ في جانب آخر من حياتك ، يجب أن تفكر في الوقت الذي تريد فيه التقاعد من العمل والاستمتاع بالحياة دون تحمل أعباء ومخاطر العمل ، لذا فإن الاستثمار المبكر هو أفضل خيار لك. يوفر لك ولأسرتك حياة كريمة ومترفة عندما تقرر التقاعد.

3- تحقيق أرباح إضافية بجهد أقل.

لا تتطلب العديد من أنواع الاستثمارات الكثير من الجهد ، مثل مطالبتك بالحصول على خبرة إدارية ، أو التواجد في مقر المشروع والإشراف عليه لضمان جني أرباح كبيرة. من أهم مجالات الاستثمار التي لا تتطلب جهدًا هي الاستثمار في الأسهم ، والتي تتيح لك الحصول على حق الملكية في شركة مقابل المال الذي تشارك فيه فقط ، دون التدخل في إدارتها.

4- حقق أهدافك المالية.

لكل منا العديد من الأهداف المالية والأحلام الكبيرة المتعلقة بتوافر المال ، لذلك فأنت بالتأكيد تريد شراء سيارة فاخرة ، أو منزل كبير ، أو تريد السفر ومشاهدة المعالم السياحية حول العالم ، وأهداف وأحلام أخرى. سيوفر لك الاستثمار البناء فرصًا أكبر لتحقيق هذه الأهداف من عوائد استثماراتك دون المساس بالأصول الثابتة.

5- قم بتوسيع دائرة عملك.

سيساعدك بدء الاستثمار في منطقة معينة على توسيع شبكة علاقاتك العملية وإقامة علاقات أكثر فاعلية مع المستثمرين في مجالات أخرى ، مما سيفتح لك فرصًا جديدة لتوسيع دائرة عملك في مختلف المجالات.

6- المساهمة في خدمة المجتمع وتنميته.

الحياة مليئة بالأهداف ، ومن أهم هذه الأهداف التي يجب على كل منا أن يعمل من أجلها الإسهام بفاعلية في خدمة وتنمية المجتمع الذي يعيش فيه ، وفقًا لقدراته وقدراته العلمية والعملية. مواد. .

يوفر لك الاستثمار فرصًا أفضل للمساهمة في تنمية المجتمع ، من خلال تنفيذ مشاريع مستهدفة مثل المشاريع المساندة لتعليم الأطفال من فصول غير قادرة على تحمل تكاليف الدراسة ، أو مرافقة لتنمية مهارات الشباب الخريجين وتأهيلهم. لسوق العمل ، أو المشاريع التي تهدف إلى توفير المأوى والاحتياجات الأساسية للأسر الفقيرة ، وغيرها من المشاريع المماثلة. المشاريع التي تهدف إلى خدمة المجتمع وتحسينه من خلال جهود شخصية لا تقل أهمية عن أهدافك المالية وحياتك الشخصية كمستثمر.

7- دعم رواد الأعمال.

ربما كان المستثمرون اليوم رواد أعمال بالأمس ولا يملكون المال اللازم لإنشاء مشاريعهم ، لكن لديهم الفكرة بمفردهم ، وهم يبحثون عن مستثمرين يمولون أفكارهم ويخلقون سوقًا جديدًا يسمح لهم بالتقدم من عالم الأحلام إلى التنفيذ الفعلي ، لكنهم يفتقرون إلى رأس المال لبدء تنفيذها.

المستثمر الذكي هو الشخص الذي يبحث عن أفكار جديدة يجب تنفيذها في الأسواق التي يستثمر فيها ، وبالتالي ضمان مصادر جديدة للثروة المالية ، مع المساعدة في دعم رواد الأعمال.

ضوابط ومعايير الاستثمار (للحصول على أقصى الفوائد)

تتميز الأسواق الاقتصادية بتغيرات متطرفة ، وتتأثر بالأحداث السياسية داخل وخارج الدولة ، ويوضح الاقتصاديون أن 60٪ من القرارات المالية والاقتصادية يتخذها المختصون ، معتقدين أن الوقت مناسب لاتخاذها ، يتبين فيما بعد أنها قرارات سيئة. فماذا عن غير المتخصصين؟

يعتبر استثمار الأموال عملية معقدة للغاية ، وفي نفس الوقت تعد مغامرة ومخاطرة يجب القيام بها بحذر شديد وفقًا للدراسة والخبرة والمعرفة والمعايير والضوابط الاقتصادية ، وأهمها:

ضعيف جدا.

الرجوع إلى آراء المختصين والخبراء في المجال الذي تنوي التخصص فيه قبل القيام بالاستثمار الفعلي ، لأن آراء الخبراء ستوفر عليك الكثير من الوقت والجهد ، كما ستوفر الكثير من الموارد التي من المحتمل أن تضيع بسبب فقدان كل من الخبرة وعناصر التخصص.

إذا كنت تنوي الاستثمار في شراكة مع شخص أو مجموعة أشخاص آخرين ، فمن المهم جدًا أن يكون هؤلاء الأشخاص مؤهلين لدخول مجال الأعمال والاستثمار ، وأن يكون لديهم خبرة حقيقية في الصناعة التي يريدونها للاستثمار ، ويجب أن يتمتعوا أيضًا بحسن الخلق والصدق والسمعة الطيبة.

يعد البعد الأخلاقي للأشخاص أحد الجوانب المهمة لقواعد العمل والشراكة. قبل اتخاذ قرار بالمشاركة ، يجب معالجة المعاملات المالية لفترة زمنية كافية ، بالإضافة إلى تحديد مهام الشركاء بوضوح بموجب الوصاية القانونية ، من أجل الحد من الاحتيال أو الاحتيال أو فقدان الأموال المستثمرة.

تنويع الاستثمارات بين أكثر من منطقة أو صناعة كما يقولون (لا تضع كل البيض في سلة واحدة لأنه من المحتمل أن ينكسر الكل ، لكن إذا وزعت البيض في أكثر من سلة فهذه حدود احتمالات كسرها جميعًا).

وبالتالي ، فإن احتمال خسارة الأموال إذا استثمرنا في استثمار واحد ستكون كبيرة ، ولكن إذا وزعناها على أكثر من صناعة أو منطقة ، فإنها تضمن المزيد من الحفظ وتقلل من احتمالية خسارة كل شيء.

الحماس والرغبة في الاستثمار هو عمل جديد ، وإذا تم القيام به بشكل صحيح ، فمن المحتمل أن يأخذك إلى مستوى مالي لم تتوقعه من قبل. إن الحفاظ على الأموال من الخسارة أمر في غاية الأهمية ، لا يقل أهمية عن استثمارها.

من أهم ضوابط الاستثمار التي تضفي على عملية الاستثمار قيمة مالية حقيقية أن تجعل استثماراتك طويلة الأجل وليست قصيرة الأجل.

الاستثمارات طويلة الأجل هي الاستثمار الحقيقي الذي يسمح لك بتحقيق ثروة ضخمة ، بينما الاستثمارات قصيرة الأجل لن تجلب لك أرباحًا ضخمة ، وفي المقال التالي سنناقش أهم أنواع الاستثمارات طويلة الأجل وطرق الاستثمار فيهم.

الرؤية العامة للأسواق ، لأن المستثمر الذكي المهتم بأمواله واستثماراته يجب أن يتسم بوعي ومعرفة قويين بالأسواق بشكل عام ، وبالأسواق التي تؤثر على مجال استثماره بشكل خاص ، وليس فقط. الأسواق التي تستثمر فيها.

إذا كان استثمارك في نقل الأثاث ، على سبيل المثال ، فقد تحتاج إلى أن تسأل نفسك هذه الأسئلة:

على سبيل المثال : ما هو تأثير ارتفاع أسعار النفط على استثماراتك؟

مخاطر الاستثمار

عدم استقرار الأسواق المالية وتقلبها كما ذكرنا سابقاً.

التضخم وارتفاع الأسعار من أهم المخاطر التى تواجه أى مستثمر.

مخاطر الحد الأئتمانى والتى يمكن أن يحدث بسببها العديد من المشكلات.

ضخ قوي للاستثمار الأجنبي مما يؤثر على فرص صغار المستثمرين المحليين.

الأوضاع السياسية للبلاد وعلاقاتها بالدول الأخرى سياسياً واقتصادياً.

المنافسون وكبار المستثمرين الذين يحتكرون السوق الذي تستثمر فيه وقدرتهم على التحكم في الأسعار.

افتقار المستثمر للخبرة والمعرفة وعدم قدرته على الاستجابة بمرونة للتغيرات الاقتصادية.

كل هذه الأشياء وأكثر هي جزء من المخاطر التي تعرض المستثمرين الجدد لخطر فقدان أموالهم أو عدم القدرة على الاستمرار في عملية الاستثمار.

أفضل مميزات وفوائد الاستثمار

تتعدد مزايا الاستثمار سواء على المستوى الفردي أو الجماعي وقد تم تحديد ما يلي: التغلب على مشكلة التضخم يعتبر التضخم بمثابة ارتفاع في المستوى العام للأسعار ، وبالتالي الارتفاع المستمر في التكلفة. من العيش بمرور الوقت ، لأن هذا يؤثر على الرفاهية المالية ، لذا فإن الاستثمار هو أحد طرق التغلب على التضخم ، لأنه يولد عوائد مالية حقيقية طويلة الأجل من خلال الأصول مثل العقارات ، بالإضافة إلى إمكانية نمو رأس المال.

إمكانية الحصول على عائد طويل الأجل السيولة أكثر أمانًا من الأوراق المالية (الأسهم والسندات) ، وبالتالي من غير المرجح أن ينمو النقد بشكل كبير على عكس الأوراق المالية ، خاصة على المدى الطويل ، كما أن التقلبات في السوق المالية ليست بالضرورة أمرًا سيئًا في واقع.

يمكن أن تسمح هذه التقلبات أحيانًا لأصحاب الاستثمار بشراء الأسهم بسعر أقل ، مما يؤدي إلى عوائد أفضل على المدى الطويل.

نمو رأس المال نمو رأس المال هو الهدف الأساسي للاستثمار ، حيث يستثمر المستثمرون أموالهم ، بحيث ينمو رأس المال بشكل كبير بمرور الوقت ، خاصة وأن نموه وتوقع العوائد المالية من هذا يؤدي إلى خطط مستقبلية أفضل.

تخفيض العبء الضريبي لدى العديد من المستثمرين أهداف خفية ، بغض النظر عن أهدافهم في استثمار أموالهم ، مثل الحفاظ عليها وتحقيق نمو رأس المال ، المتمثل في تقليل العبء الضريبي ، خاصة إذا كانت الدولة تقدم تسهيلات ومزايا إضافية على معدل الضريبة في الدولة. حالة الاستثمار ، من أجل تشجيع الاستثمار.

كسب دخل إضافي يؤدي الاستثمار إلى كسب دخل إضافي ، خاصة إذا كان الاستثمار في معاملات عالية الجودة ، ويؤدي أيضًا إلى تحسين مستويات المعيشة وزيادة الرفاهية الاجتماعية والمالية للأفراد ، لأنه يتم الحصول على دخل إضافي من إجمالي دخل الفرد. الأفراد الآخرين مما يؤدي إلى مضاعفة أموالهم وثرواتهم.

يساعد تحقيق الأهداف المالية الاستثمار في تحقيق الأهداف المالية ، سواء كانت تلك الأهداف قصيرة الأجل أو طويلة الأجل ، حيث توجد العديد من أدوات الاستثمار المختلفة التي يمكن للأفراد استثمار أموالهم فيها اعتمادًا على نوع الأهداف.

على سبيل المثال ، إذا كان الأفراد يرغبون في الحصول على عوائد في وقت قصير للأعمال العاجلة أو لتغطية النفقات العاجلة ، فهناك استثمارات قصيرة الأجل والعكس صحيح في الاستثمارات طويلة الأجل ، باستثناء أن الاستثمار في الأدوات طويلة الأجل يدر عائدات عوائد أعلى من الاستثمار في الأدوات قصيرة المدى. .

طرق تقليل مخاطر الاستثمار

احصل على مدخرات كافية لتغطية النفقات الشخصية وسداد أي ديون مستحقة لعدة أشهر حتى تبدأ في جني الأرباح.

أن يكون لديك أهداف مالية واقعية وواضحة بعد دراسة جيدة للسوق الذي تنوي الاستثمار فيه.

إجراء التأمين ، الذي يضمن لك حماية استثمارك في حالة تطورات السوق السلبية ، مثل الحصول على تأمين على الأصول الثابتة التي تمتلكها ، مثل العقارات.

أعمال التأمين على الحياة.

شركة التأمين الصحي.

معرفة ودراسة جيدة لقوانين الضرائب للصناعة التي ستستثمر فيها ، والتي تختلف من بلد إلى آخر ، وكذلك من صناعة إلى أخرى.

مراقبة الأسواق المالية عن كثب لفترة طويلة لفهم آليات عمل الصناعة التي تنوي الاستثمار فيها ، والمراقبة المستمرة للقرارات الحكومية ، لأنها عامل قوي ومؤثر في حركة الأسواق بجميع أنواعها ، كذلك كصحف لمعرفة التطورات الاقتصادية التي تحدث في العالم.

أردت من خلال هذا المقال توسيع دائرة التفكير لدى الراغبين في الاستثمار ، والمستثمرين الجدد ، من خلال تعريفهم بعملية الاستثمار والجوانب العديدة التي تحيط بها.

في المقال التالي سنناقش أهم الفرص الاستثمارية التي يمكنك الاستفادة منها والمجالات التي يمكنك فيها تنويع استثماراتك.

نرحب دائمًا بالمشاركات البناءة التي تسمح لنا بتطوير المحتوى المقترح ، لذلك لا تتردد في إخبارنا برأيك في المقالة ، من أجل تحسين جودة المحتوى. نرحب أيضًا بأي أفكار جديدة تود أن تراها مغطاة في قسم الأعمال والتمويل على موقع ويب الفائزين.

إذا أعجبك المقال ، فلا تنس دعمنا من خلال مشاركته على الشبكات الاجتماعية حتى يتمكن أكبر عدد من المهتمين من الاستفادة منه.